الصفحة الرئيسية > Uncategorized > لمحة عن أنواع كابلات الشبكات

لمحة عن أنواع كابلات الشبكات

السلام عليكم انشألله سوف أقوم اليوم بالتحدث عن أنواع كابلات الشبكات ونسأل الله التوفيق والسداد نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

يوجد لدينا ثلاث أنواع من كابلات الشبكات :

1-الأزواج المفتولة(twisted pair):هو الأكثر شعبية في الوقت الحاضر لتوضيح الربط السلكي ويكون في العادة يشبهه سلك الهاتف لكنه مكون من 8 اسلاك داخلية وليس 2 كما في حالة الهاتف, وسمي بذلك لأن كل سلكين من الثمانية يكونان ملفوفان على بعضهما فيتكون عندنا اربعة ازواج من اصل ثمانية اسلاك.ويتفرع هذا النوع الى فرعين وهما:

  • الأزواج المجدولة غير المدعومة  (unshielded twisted pair ( utp :

تعتبر الأزواج المجدولة من أصناف الكابلات الأكثر شيوعا في الشبكات المحلية وهي مستخدمة بكثرة في أنظمة الهاتف. تعرف منظمة 568 TIA/EIA معايير هذه الكابلات وفق مايلي:

CAT1: لنقل الصوت دون المعطيات كما هو حال الهانف

CAT2: لنقل المعطيات حتى سرعة 4 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة

CAT3:لنقل المعطيات حتى سرعة 10 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة

CAT4:لنقل المعطيات حتى سرعة 16 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة

CAT5:لنقل المعطيات حتى سرعة 100 Mbps وهي تتألف من أربعة أزواج مجدولة

  • الأزواج المجدولة المدعومة shielded twisted pair (stp :

يتم هنا تغليف كل زوج تغليفا منفصلا بعازل ذو نوعية افضل مما يؤمن حماية أكبر للأسلاك من التدخلات الخارجية أنتشارا أبعد للإشارة الكهربائية

  • مركبات وصول الأزواج المجدولة

RJ-45:وصلة ربط الكبل بكرت الشبكة.اما بالنسبة لطريقة التوصيل سوف أقوم بشرح مقطع فيديو لاحقا

2-الكبل المحوري(coaxial cable):الكبل المحوري هو نوع من أنواع الكابلات النحاسية المستخدمة من قبل شركات TV cables.ويستخدم من قبل شركات الهاتف.ويستخدم أيضا لنقل البث التلفزيوني وفي أجهزة الفيديو.ومن استخداماته في شبكات الراديو السلكية واللاسلكية.حيث أن أطوال قصيرة منه تستخدم لربط أجهزة ومعدات الاختبار مثل مولدات الإشارة.ويستخدم على نطاق واسع لربط شبكات الكمبيوتر في المنطقة المحلية ولكن تم في الوقت الحاضر استبداله بالأسلاك المجدولة والألياف الضوئية.ومن استخداماته في الأعمال التجارية وشبكة ETHERNET ويوجد له نوعين:

  • THICK:

1-يستخدم هذا النوع في الشبكات الكبيرة

2-تكلفة عالية

3-سرعة نقل البيانات عالية

4- يستطيع حمل الأشارة إلى مسافة 500 متر

  • THIN:

1-يستخدم في الشبكات الصغيرة

2- التكلفة أقل من النوع السابق

3–سرعة نقل البيانات عالية

4- يستطيع حمل الأشارة إلى مسافة 185 متر

CONNECTORS 

3- كابلات الألياف الضوئية FIBER OPTIC CABLE:هي ألياف مصنوعة من الزجاج النقي، تكون طويلة ورفيعة ولا يتعدى سمكها سمك الشعرة. يجمع العديد من هذه الألياف في حزم داخل الكيبلات البصرية، وتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات بعيدة جداً.

مكونات الليف البصري

الألياف الضوئية Optical Fiber : وتتكون من اسطوانتين متحدتي المركز تسمى الأولى بالقلب Core محاطة باسطوانة أخرى تسمى الغلاف Cladding ثم الغطاء الواقي Buffer Coating والغلاف الخارجي للكابل (jacket)

  • اللب(Core): وهو عبارة عن زجاج رفيع (أسطواني) ينتقل فيه الضوء ويصنع من السليكا Silica المطعمة (بالجرمانيوم مثلا Ge-Silica).
  • الحاجب (Cladding): مادة تحيط باللب الزجاجي (أسطوانة أخرى محيطة) وتعمل على حفظ الضوء في مركز الليف البصري وهي مصنوعة من السليكا، وذلك لكي يكون معامل انكسار القلب أكبر من معامل انكسار الغلاف، وهو الشرط المطلوب لحصول عملية الانعكاس الداخلي الكلي Total Internal Reflection، الذي هو أساس توجيه الضوء في الألياف الضوئية، إذ ينعكس الضوء كليا وبتكرار الانعكاس ينتشر الضوء داخل قلب الليف الضوئي ويصل إلى النهاية الأخرى لليف.
  • الغطاء الواقي (Buffer Coating): غلاف بلاستيكي يحمي الليف البصري من الرطوبة أو ويحميه من الضرر والكسر.مئات أو ربما الآلاف من هذه الألياف الضوئية تصطف معا في حزمة لتكون الحبل الضوئي الذي يحمى بغطاء خارجي يسمى جاكيت.

تقسيمات الالياف الضوئية

  1. (single mode fiber) تنتقل من خلالها إشارات ضوئية نسق ونمط موحد في كل ليفة ضوئية من ألياف الحزمة وهي تستخدم في شبكات التلفون وكوابل التلفزيون. هذا النوع من الألياف يتميز بصغر نصف قطر القلب الزجاجي حيث يصل إلى حوالي micron 9 وتمر من خلاله أشعة الليزر تحت الحمراء ذات الطول الموجي 1.3-1.55 nm.
  2. multi -mode fibersو بها يتم نقل العديد من الأنماط للإشارات الضوئية من خلال الليفة الضوئية الواحدة مما يجعل استخدامها أفضل لشبكات الحاسوب. هذا النوع من الألياف يكون نصف قطره أكبر حيث يصل إلى 62.5 micron وتنتقل من خلاله الأشعة تحت الحمراء.


التصنيفات :Uncategorized
  1. مهند
    نوفمبر 23, 2012 عند 3:05 م

    رائع

  2. ديسمبر 12, 2012 عند 7:02 م

    انت مبدع ابداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع

  3. wsk
    جويلية 2, 2013 عند 5:57 م

    للأمام قدما وللأفضل دوما …….. .

  4. جويلية 14, 2013 عند 12:18 م

    ربنا يبارك فيك و شكرا علي هذا الاسلوب الجميل وشكرازوهذا ايميلي رجاء ارسل لي المزيد
    hassanlastnamemhmd@yahoo.com

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق